| 0 التعليقات ]



الكثير منا سمع عن العصا والجزرة .. في هذا الجزء من العالم وربما الكثير من أجزاء العالم تستخدم الجزرة المتمثلة في المكافأه المالية – غالباً - والتي تحاول الشركات أو الأفراد من خلالها تحفيز الموظف أو العامل ودفعه إلى بذل مجهود أكبر لإنتاجية أكبر .........
في الجانب الآخر تستخدم العصا أو العقاب المعنوي والمادي لمنع السلوكيات التي لا ترغب الشركات موظفوها القيام بها .. وربما هذا هو النهج الذي يسلكه الكثير من الآباء لتربية آبنائهم إما الجائزة وإما العقاب ..

في شريط الفيديو أدناه .. قامت مؤسسة RSA بعرض بعض الوقائع عن مسألة التحفيز والتي لم تكن تطابق نهج العصا والجزرة وخصوصاً في الوظائف التي تتضمن الكثير من المهارات المعرفية وليست البدنية منها .. ففي هذه الوظائف التي تتطلب إستخدام العقل والتفكير بشكل أكبر إتضح أن المكأفآت المادية الكبيرة إدت إلى أداء ضعيف مقارنة إلى الوظائف البدنية ..

وكإستنتاج نهائي من البحوث التي أقيمت في مسألة التحفير والدافعية في العمل، تبين أن هناك ثلاث عوامل لتحقيق ذلك:

  1. الإستقلالية الذاتية (Autonomy): الإستقلال الذاتي في العمل يحث العامل على الإبداع والإنتاج أكثر، كون أن العامل المقيد والمدبر من قبل مديره المباشر أقل إبداعاً لكونه مقيداً بأفكار غيره.
  
  1. البراعة والجدارة (Mastery): الطبيعة البشرية تدفع الشخص دائماً ليتطور في المجال الذي يرغب في أن يكون بارعاً فيه. كون الشخص بارعاً في مجال معين يجعله متحفزاً وراغباً إلى عطاء وجهد أكبر.

  1. الغاية (Purpose): الهدف والغاية التي تضعها المؤسسات لتحقيقها أمام الموظف من الممكن أن تجعله تلقائياً متحفزاً أو العكس. وضع المؤسسة الهدف المالي كأساس يجعل الموظف غير متحفز بتاتاً ويخفض من الإنتاج.

إستمتعوا بالفيديو ..


0 التعليقات

إرسال تعليق