| 0 التعليقات ]


كانت الرحلة مع كتاب البجعة_السوداء رحلة مختلفة جداً في كونها تفتح العقل لأحداث غريبة .. رحلة الغموض وعدم التوقع.. كتاب ضخم لا أخفيكم أنني أصبت بالملل في أواخر الكتاب بسبب الحشو الذي لا يستفاد منه .. على العموم أنه كتاب جميل، وجدة نظر لما حدث وما يمكن أن يحدث .. أترككم الآن من التغريدات .. 


يقع كتاب #البجعة_السوداء في 500 صفحة.. مؤلف الكتاب هو #نسيم_طالب أستاذ عميد في "علوم الغموض" في جامعة ماساتشوستش في امهرست.

ان الخلطة الناتجة عن ضعف التوقع وشدة التأثر، تجعل من البجعات السوداء لغزا كبيرا محيرا.

ان الغرض الاساسي لهذا الكتاب يتعلق بالتركيز على الغشاوة التي تغشي ابصارنا عندما يتعلق الامر بالامور التي تحدث عشوائيا.

انه من السهل معرفة ان الحياة ليست سوى التأثير التراكمي لحفنة من الصدمات البارزة.

بما ان البجعات السوداء عصية على التكهن، فإننا نحتاج الى موالفة أذهاننا مع وجودها بدلا من ان نحاول بسذاجة التكهن بقدومها.

لا يوجد تقريبا اي اكتشاف ولا معرفة تكنولوجية ذات بال قد اتت وليدة التخطيط والبرمجة، فلقد كانت كلها مجرد بجعات سوداء.

القسم الأول: لامكتبية أمبيرتو إيكو أو موازين الاعتبار عند الناس

كلما زادت معرفتك، تنامى عدد رفوف الكتب غير المقروءة لديك.

سنطلق على الكتب غير المقروءة عبارة اللامكتبية أو اللاكتبية.

لدينا ميلا الى معاملة معرفتنا وكأنها مكتبة شخصية ينبغي حمايتها والمحافظة عليها. انها مجرد زينة تسمح لنا بأن نرتقي في "تدرج السلطة"


الفصل الأول: تدرج تجريبي مشكك.

في المرة القادمة اذا صادفك تعتيم كامل حاول ان تعزي النفس بالنظر الى قبة الفلك.

ان التاريخ غامض فانك ترى نتائجه ولا تستطيع متابعة السيناريو الذي تنبثق عنه الاحداث، الدينمو المحرك للتاريخ.

العقل البشري يعاني من ثلاث علل عندما يصبح على تماس مع التاريخ: "ثلاثية الابهام والغموض"

عناصر "ثلاثية الابهام والغموض": وهم المعرفة، تحوير الاحداث عند استرجاعها، والمبالغة في تقييم المعلومات الواقعية

ان التاريخ لا يزحف زحفا بل يتقدم في قفزات.

ان اذهاننا أدوات رائعة لإعطاء التفسيرات، وهي كفوءة لاستنتاج معنى ومنطق من كل شي تقريبا ولكن ليست قادرة على تقبل فكرة اللامتوقع.

التاريخ والمجتمع ينطلقان من انكسار الى اخر، مع قليل من التذبذب.

ان ثمة أشخاصا أذكياء ومطلعين ليسوا بحال افضل من حال سائقي عربات الاجرة عندما يأتي الامر الى التوقعات.

عليك ان تتذكر ان الغموض الافلاطوني انما يقع حينما يتوقف تصورنا للحقائق بالتطابق مع الواقع، رغم اننا لا نكون ندري ذلك.

بدت لي الحرب الاهلية اللبنانية وانهيار الاسواق المالية العالمية عام 1987 ظاهرتين متطابقتين.

المشكلة لا تكمن في طبيعة الاحداث، بل في الطريقة التي ننظر نحن اليها.

عندما يسألني الناس في اثناء حفلات الكوكتيل، ماذا اعمل لكسب معيشتي، فكثيرا ما كانت تراودني اجابة تقول" انني تجريبي مشكك بالعلم" ولكنني كنت اسهل الامور قائلا "انني سائق سيارة تاكسي"

الفصل الثاني: بجعة يفجينيا السوداء

منذ خمس سنوات كانت يفيجينيا كراسنوفا مجرد روائية مغمورة لا يرضى ناشر نشر روايتها. ولم يكن ثمة ناشر واحد يرضى ان يعطي لها ثانية واحدة من وقته.

انتهى الامر بيفجينيا الى نشر كامل كتابها الذي هو بعنوان "القصة التي تدور على نفسها" على شبكة الانترنت حيث وجدت جمهورا صغيرا.

كتابها بدأ بالاشتعال شيئا فشيئا ليصبح في وقت لاحق احد اكبر النجاحات الغريبة في تاريخ الادب محققا مبيعات بلغت الملايين من النسخ

تمت ترجمة كتابها الى اربعين لغة ويمكنك مشاهدة صور المؤلفة منشورة في كل مكان.

ان كتاب يفجينيا هو بحق بجعة سوداء

الفصل الثالث: بين المضارب وطبيب الاسنان.

ان نهوض امثال يفيجينيا من الطابق السفلي الى مستوى النجوم، هو امر ممكن فقط في بيئة واحدة دون سواها وهي بيئة يطيب لي ان اطلق عليها :غلوائستان.

غلوائستان: كناية على بلد وهمي يقع عند اقصى اقليم التطرف.

فكرة البجعة السوداء مختلفة لأن الحقيقة التجريبية لا تخضع "لقياس ووزن" ونسختها الخاصة من "المنطقية والمعقولية" لا تتطابق مع التعريف التقليدي للمتوسط الثقافة.


كانت اهم نصيحة تلقيتها تتعلق بالتأمل في الماضي وهي نصيحة ردئية لكنها كانت ايضا على نقيض هي الاكثر اهمية واثرا.

ان كثيرا مما نرجعه الى المهارات انما هو اسناد يولد بعد ولادة النتائج الواقعية.

معظم البجعات السوداء تنتج عن مرض "التخندق"

الفصل الرابع: ألف يوم ويوم، أو كيف يمكن لك ألا تكون مغفلا

تنمو لدينا ملكة العد والحساب كلما تنامت ثرواتنا، وعند ذلك نبدأ بالتعامل مع المال تعاملا جادا.

كل اكتشاف علمي انما هو محاول لانتاج بجعة سوداء مجهرية.

يكون العلماء واقعين تحت اغراء الهزء بأعمال أسلافهم، ولكنهم بسبب نمطية الأمزجة العقلية البشرية، فإن القليل منهم قد يخطر في باله أن شخصا ما قد يسخر من اعتقادهم مستقبلا.

ثمة أشراك منصوبة لنا داخل كل نوع من انواع المعرفة المستقاه من الملاحظة.

كيف لنا ان نعرف المستقبل في الوقت الذي لا يتوفر لنا عنه سوى بعض المعرفة عن الماضي.

كيف لنا ان نستنتج خصائص المجهول (اللامحدود) استنادا الى المعلوم (المحدود)؟

لاحظ كيف انك وبعد وقوع الحدث تبدأ بالتكهن بامكانية حدوث امور اخرى غير اعتيادية في محيطك المحلي.

بعد كارثة انهيار الاسواق المثيرة خلال اكتوبر 1987، بات نصف المضاربين يتوجسون حدوث مثلها في كل اكتوبر من كل سنة.

كتب الكابتن سميث كابتن سفينة تايتانك عام1907 "لكن خلال خبرتي السابقة لم اتعرض لأي حادث من اي نوع مما يستحق الوقو عنده والتحدث اليه... "

غرقت سفينة الكابتن سميث عام 1912م في حادثة صارت الاكثر شهرة في حوادث التحطم البحري في التاريخ اجمع (غرق تايتانك)

من وجهة نظر الديك الرومي فان توقف الامداد بالغذاء في اليوم الاول بعد الالف هو حادثة بجعة سوداء، واما للطاهي الذي ذبحه فانها ليست كذلك

ان البجعة السوداء انما هي مشكلة المغفلين، وبكلام اخر فانها تاتي بشكل يتقابل نسبيا مع توقعاتنا.

البجعات السوداء الايجابية تستغرق بعض الوقت قبل ان تبدو نتائجها، بينما السلبية منها تحدث بسرعة كبيرة.

دافع المتشككون القدامى عن الجهل المكتسب بالتعليم على اساس انه الخطوة الاولى الى الحقيقة.

متشككي القرون الوسطى اللاحقين - سواء من مسلمين او مسيحين- استخدموا التشكيك كأداة لاجتناب القبول بما نسميه اليوم بالعلم.

ان الدرجة العلمية العالية دون متابعة ثقافية في بطون الكتب، يمكن ان تقود الى الكوارث

ان جل ما يعنيني هو ان اكون قادرا على اتخاذ قرار دون ان اكون في موقع الديك الرومي.

مشكلة البجعة السوداء هي اما غير موجودة ابدا او ان لها امكانية حدوث هامشية جدا ما دام عقلك يعيش في "وهدائستان"

الشعور بالاكتفاء يلغي بذل الجهد في سبيل المعرفة.

الفصل الخامس: بين اليقين والتعمية.

لدي الكثير من الدلائل -ليست كل بيضاء شحمة، ولا كل سوداء فحمة - الاثبات قد ينقلب الى تضليل. نظرية بوبر.

بقدر ما هي المسلمات المؤكدة متأصلة في عاداتنا، وفي حكمتنا، بقدر ما يمكن لها ان تكون اضلولة خطيرة.

الذهب كله يلمع، وها انت رأيت شيئا لامعا، هل يكون ما قد صادفته ذهبا؟ ليس بالضرورة.

ان تفاعلاتنا، ونسق تفكيرنا، وحدسنا البديهي تعتمد كلها على السياق التي تقدم الينا فيه المادة الجديدة. "النطاق النوعي المحدد"

المعرفة حتى وان كانت معرفة صحيحة ودقيقة، فانها لا تقود دائما الى الافعال المناسبة، ذلك لاننا نميل الى نسيان ما نعرفه.

عن طريق الآلية العقلية التي اسميها هنا: التجريبية الساذجة، فاننا نملك ميلا طبيعيا كي نفتش عن شواهد من شأنها تصادقوعلى رواياتنا وتصوراتنا حول العالم.

انك تنتقي الاحداث الماضية التي تدعم نظرياتك، ثم تتعامل مع هذه الاحداث وكأنها "الأدلة الدامغة"

كان بوبر قد تقدم بميكانية الظن والدحض على اساس انها تعمل كما يلي: انك تضع ظنا جزئيا في البداية، ثم لا تلبث ان تفتش عن الملاحظات والظواهر التي يمكن لها ان تقيم البرهان على انك مخطئ في ظنك

لقد درس العلماء المعرفيون ميلنا الطبيعي الى البحث عن التأييد فقط، وهم ما يطلقون على ذلك تسمية: الانحياز الى التأييد.

ان شواهد النفي هي أكثر قوة من اثبات الحقيقة.

ان مصادر البجعات السوداء في هذه الايام قد تضاعفت خلف حدود اي مقياس.

الفصل السادس: المغالطات القصصية.

اننا نحب القصص، كما نحب التلخيص والتبسيط، ويعني ذلك اننا نميل الى تقليص ابعاد الامور.

المغالطات القصصية تتوجه الى قدراتنا المحدودة على النظر الى العواقب، عواقب الاحداث، دونما اقامة حبكة تفسيرية حولها.

ان القلق حول امورنا المنافية للمنطق، هو نشاط منعش للمعنويات.

حاول ان تكون متشككا حقيقيا حول ما يتعلق بتفسيراتك للامور، وسترى انك تغدو مرهقا تعبا في وقت قياسي، كما انك ستشعر بالامتهان لانك تقاوم التنظير.

ان المرضى المصابين بانفصال الدماغ، ليس لديهم اي اتصال بين الجانب الايمن والجانب الايسر من ادمغتهم، الامر الذي يمنع تقاسم المعلومات بين فصي الدماغ.

سبب اخر اكثر عمقا يقف خلف ميلنا الى الرواية، سبب له علاقة بتأثير ترتيب اختزان المعلومات واسترجاعها.

المعلومات مكلفة الاستعمال والاسترجاع

ذاكرتك الواعية، او الموضوعة قيد العمل، اي التي تستخدمها الان من اجل قراءة هذه الاسطر واستخلاص المعاني منها، هي ذاكرة اصغر بكثير من حجم التخزين لديك.

نحن افراد الجنس البشري لدينا جوع شديد الى القواعد والنظم لاننا نريد "تقليص" ابعاد المسائل بحيث يمكننا ادخالها الى رؤوسنا.

"ان الشرط ذاته الذي يدفعنا نحو التبسيط، يدفعنا ايضا الى التفكير ان العالم هو اقل عشوائية ما هو عليه الحال في حقيقة الامر"

ما كان الفن ولا العلم، سوى ناتج يأتي الينا من حاجتنا الى تقليص ابعاد الاشياء وايقاع بعض النظم عليها.

ان ميولنا نحو وعي "الرواية" و "السببية" والانخداع بهما وفرضهما، انما هي اعراض للمرض نفسه، الا وهو: تقليص ابعاد الحدث.

اننا نسحب معنا الذكريات على خطوط سكة الاسباب.

اننا نخترع بعض ذكرياتنا.

قد ثبت ان كثيرا من الناس قد اخترعوا روايات عن اساءة معاملتهم كأطفال وذلك بتأثير الاستماع الى النظريات.

ان الكثير الكثير من الطرق هي من التي نفسر بواستطها احداث الماضي لمصلحتنا الخاصة.

في مجادلة شهيرة، كان عالم المنطق دبليو.في.كوين قد بين ان ثمة عائلات من النظريات والتفسيرات المتناسقة المنطقية التي يمكن ان تطبق على مجموعة بعينها من الحقائق والواقعات.

ان الاسفاف في مقولة ما، لا يكفي بحد ذاته الى اعتبار شي ما أمرا حقيقيا صحيحا.

اننا نملك كرها للمطلق والمجرد، من شأنه ان يكون معيقا لنا.

هل يا ترى هل يقوم رجال الصحافة كل صباح بالتجمع في غرف التمريض لتلقي حقنة الدوبامين بحيث يصبح باستطاعتهم القيام بكتابة رواياتهم الصحفية بشكل افضل؟

ان ما يحدث في كل الاوقات هو ان سببا يجري افتراضه من اجل جعلك تتجرع الانباء ومن اجل جعل الاشياء تبدو محسوسة اكثر.

ان الناس يستبد بهم ميل الى مخادعة انفسهم بواسطة رواياتهم الخاصة حول "الهوية الوطنية"

مجلة "science " قد بينت بأقلام خمسة وستين مؤلفا ان عنوان "الهوية الوطنية" ما هو سوى اسطورة وهمية بالكامل.

ان مشكلة المبالغة في التسبيب لا تقع على الصحفي فحسب، بل مع جمهور الناس ايضا.

في المرة القادمة التي يطلب اليك فيها مناقشة احداث هذا العالم، فما عليك سوى ان تتذرع بالجهل.

البجعات السوداء التي نتخيلها ونناقشها ونقلق بشأنها لا تمثل تلك التي يمكن ان تكون بجعات سوداء حقا.

اننا نحب التفكير في البجعات السوداء "المحددة" والمعروفة، في الوقت الذي تقف فيه حقيقة العشوائية ذاتها على كونها تجريدية.

ان المعلومات الاحصائية لا تترك فينا من التأثير ما تتركه الحكايات والنوادر.

"موتة شخص واحد تعتبر فاجعة، أما موتة المليون فتعتبر مسألة احصائية" #ستالين

ان الاحصاءات تعيش في داخلنا حياة هجوع.

ان الارهاب يزهق ارواحنا، لكن القاتل الاكبر للناس يبقى الاحوال الجوية المسؤولة عن ما يقارب 13 مليونا من حوادث الوفاة كل عام.

الطريق الى اجتناب علل القياس الفاسد الروائي انما تكون بتفضيل التجريبية على الروائية القصصية، والخبرة على التاريخ، والمعرفة السريرية على المعرفة النظرية.

آليتين تقفان خلف عمانا عن البجعات السوداء: الانحياز التوكيدي، والقياس الفاسد الروائي.

الفصل السابع: العيش في حجرة انتظار الامل.

انه لامر عسير جدا ان يتعامل المرء مع المضاعفات الاجتماعية للظهور بمظهر الفشل المستمر.

ان انتباهنا ينساب دونما جهد مقصود نحو الحسي والمثير والملموس.
ان معظم الناس المنهمكين في المتابعات التي اسميها نشاطات "مركزة" يصرفون معظم اوقاتهم في انتظار قدوم يومهم الكبير الذي -في العادة- لا يأتي ابدا.

في العادة ان صيادي البجعات السوداء يشعرون بالخجل بالخجل، أو يعاتبون الى درجة اشعارهم بالخجل بسبب انتحائهم جانبا.

نحن البشر لدينا تفضيلا واضحا لتحقيق شي ولو قليل من الربح كل مرة وعلى الدوام.

ان الفترة الزمنية التي تعتمدها الشركات لقياس ادائها هي فترات اقصر من ان يمكن ان يعول عليها من اجل الكشف عما اذا كان الاداء هو فعلا جيد أم لا.

الناس من شأنهم ان يصدقوا كل ما تقوله لهم شرط الا تظهر لهم اي ظل من اهتزاز ثقتك بنفسك.

الفصل الثامن: الحظ المطواع لجياكومو كازانوفا - مشكلة الدليل السابق.

قد يخدع المراقب العابر الى الاعتقاد بوجود الخوارق وهذا ما يسمى بالدليل الصامت.

ان من السهل جدا تجنب النظر الى المقبرة عندما نقوم بحياكة النظريات التاريخية.

الادلة الصامتة هي ما تتخذه الاحداث ستارا لتخفي ورائها عشوائيتها الخاصة بها وعلى وجه الخصوص نوع العشوائية المختص بالبجعات السوداء

ان اهمال الدليل الصامت هو مرض وبائي بالنسبة الى الطريقة التي ندرس بها المواهب المقارنة، خصوصا في حقول النشاطات التي هي مبتلية بالعلة القائلة بأن الرابح يربح كل شي.

لا فائدة من الاسترسال في قراءة قصص النجاحات، لأننا لا نرى الصورة بكاملها.

لاحظ العدد الكبير للناس الذين يسمون انفسهم كتابا لكنهم -مؤقتا فقط- يقومون بتشغيل ماكينات الكابوتشينو اللامعة في مقاهي الستاربكس.

اننا نستطيع ان نرى ما تقوم به الحكومات، "وهكذا فاننا نقوم بشكرها، لاننا لا نرى عن ذلك بديلا. ولكن ثمة بديل في الحقيقة، رغم انه اقل وضوحا، ويبقى طي الخفاء"
#باستيات

عادة ما تكون عواقب العمل الايجابي مفيدة لفاعلها فقط حيث انها مرئية.

العواقب السلبية كونها غير علنية فانها تنطبق على الاخرين ايضا، مع تكلفة صافية يدفعها المجتمع.

ان تسويق عبارة من نوع "انظر ما قد فعلته من اجلك" اسهل من تسويق عبارة اخرى من نوع "انظر ما الذي جنبتك اياه".

ان اهمالنا للدليل الصامت يتسبب بقتل الناس في كل يوم.

الاحصاءات غير مرئية، اما القصص والنوادر فلها سلطة طاغية.

المجازفة من نوع البجعة السوداء هي غير مرئية.

عالم النفس داني كاهنمان قدم لنا الدليل على اننا نتخذ المخاطرات على العموم ليس بدافع من رغبة التحدي واظهار الشجاعة، بل بسبب الجهل والعمي عن الاحتمالات.

اننا اذا كنا قد وصلنا الى ما نحن عليه بالصدفة، فان هذا لا يعني ان علينا الاستمرار في اتخاذ المجازفات نفسها

اننا حيوانات مفطورة على البحث عن تفسير، ويستبد بنا ميل الى الاعتقاد بأن ثمة سببا محددا لا بد ان يوجد وراء كل شي.

اننا نستعجل التقاط التفسير الذي يبدو لنا اكثر جلاء ووضوحا ثم نتشبث به.
عندما يكون استمرارنا في الوجود هو ذاته على المحك، فإن مجرد فكرة "لأن" تصبح ضعيفة الى درجة بالغة.

ان اكبر مشكلاتي مع النظام التعليمي هي في كونه يكره التلاميذ على حشو التفاسير عن المواضيع والاشياء في عقولهم،.

حاول ان يقتصر استعمال كلمة "لأن" على المواقف التي تكون فيها نابعة من التجارب، لا من التاريخ الذي ينبش الماضي، وينظر اليه نظرة استرجاعية.

بالاضافة الى الخطأ التوكيدي والى خدعة الرواية فإن تجلي الدليل الصامت يزيد من تشويه دور البجعات السوداء.

اننا مصنوعون لنكون سطحيين،ولكي ننتبه الى ما نرى، وأن نضرب كشحا عما لا يأتي بصورة حيوية الى اذهاننا.

ما لا تراه العين لا يحزن له القلب، ولا يأبه له العقل: اننا نختزن احتقارا طبيعيا وحتى فيزيولوجيا لكل ما هو مجرد.

الفصل التاسع: المغالطة اللودية أو الغموض المحيق بالنرد.

ان المظاهر التجميلية هي التي تطفو على السطح.

ان التجميلي والافلاطوني يطفوان في العادة الى سطح الامور.

نحن نقلق بشأن البجعات السوداء التي حدثت وعبرت، لا بخصوص البجعات السوداء التي قد تحدث لكنها لم تحدث بعد.

اننا نفلطن الامور -نسبة الى افلاطون- فنميل الى الرسوم البيانية المعروفة جيدا، والى المعارف المنظمة جيدا، وذلك الى حدود العمى التام عن الحقيقة الواقعية.

اننا نقع في غرام مشكلة الاستقراء ومن اجل هذا نميل الى الشعور "بالتأكد".

اننا نعشق المحسوس والمؤكد والواضح والحقيقي والمنظور والمتماسك والمعروف والمشع والمثير للصور الذهنية والاجتماعي والراسخ للجذور والمحمل بالمشاعر والاحاسيس والتجميلي والرسمي والكلام المطنب الذي يحوي بالمعرفة المتعالمة.

العشوائية والغموض هي اشياء مجردة، اننا نحترم الذي حدث ونتجاهل ما كان من الممكن ان يحدث.

الفصل العاشر: فضيحة التكهن.

الغرور المعرفي له تأثير مزدوج؛ فنحن نبالغ في تقدير ما نعرف، كما أننا نستهين بدرجة ما لا نعرفه.

اننا نميل الى الاعتقاد بأن ما يحدث في كل عقد من الزمان انما هو يحدث مرة في كل قرن، وأكثر من ذلك هو توهمنا بأننا ندري بما هو جار حولنا.

الظهور بمظهر الانهماك يعزز الشعور بالسببية او بالرابطية بين النتائج ودور المرء فيها.

حالما نقوم بانتاج نظرية، يصبح من المستبعد لنا ان نقوم بتغيير افكارنا حولها.

اننا نتعامل مع الآراء وكأنها ممتلكات لنا وسيكون من الصعب علينا ابدا ان نتخلى عن ممتلكاتنا.

الاصغاء الى اخبار الراديو في كل ساعة هو أسوأ من قراءة مجلة في كل اسبوع، لأن الفترة الطويلة التي تفصل بين المعلومات تسمح لها بأن تتصفى نوعا ما.

الخبراء هم اناس ضيقو التفكير ويحتاجون الى التخندق.

ان محللي الاوراق المالية هم أسوأ في التوقع من العاملين في الارصاد الجوية رغم انهم اشد اعتدادا منهم بخبراتهم وكفاءاتهم.

ان السمعة العريضة لها تأثير سيء على صحة التقدير.

عندما يجانب الصواب الخبراء، فانهم لا يعترفون بأنهم أخطأوا، وبالتالي ينسجون الروايات حول الامر برمته.

ان ثمة شيء في دواخلنا مصمم من اجل تسييج اعتبارنا الذاتي والمداراة عنه.

نحن البشر نرجع نجاحاتنا الى مهاراتنا، ونعزو اخفاقاتنا الى العوامل الخارجية الخارجة عن سيطرتنا، وبالتحديد الى مبدأ العشوائية.

نحن نشعر بالمسؤولية عن الاشياء الجيدة لا عن الأشياء الردئية.

نحن نشعر بأنفسنا اننا متميزون قليلا في ذواتنا ولا نشابه الآخرين، هؤلاء الآخرين الذي لا ندرك انهم ايضا يملكون شعورا بمثل هذا اللاتماثل.

توصل ماكريداكس وهيبون الى أن "الأساليب الاحصائية المعقدة او الشديدة التطور لا تؤدي بالضرورة الى تكهنات تكون اكثر دقة من التكهنات التي هي ابسط منها"

التخصص العلمي دون معرفة واسعة، وحشرية طبيعية قد يكون كفيلا بإغلاق ذهنك كما يؤدي الى تشرذم العلوم وتفسخها.

كلما زادت مدة انتظارك طالت فترة توقعاتك.

ان أي إمريء يتسبب للناس بالاذى بسبب توقعاته يجب ان يعامل اما كأحمق أو ككاذب.

الفصل الحادي عشر: كيف تبحث عن براز الطيور

انك تعثر على شيء لم تكن في وارد التفتيش عنه، فإذا به يتسبب في تغيير وجه العالم، بينما هذا العالم كله يعجب بعد اتمام الاكتشاف.

"ان معظم الوثبات الكبيرة هي تلك التي كانت الاقل توقعا"
#فرانسيس_بايكون

اننا ننسى كل شيء عن اللاقدرة على التكهن عندما يأتي دورنا للتكهن.

الكسندر فلمنغ كان يقوم بتنظيف مختبره عندما وجد ان عفونة البنسيلينيوم قد لوثت احدى تجاربه القديمة.

ان التكهن يحتاج الى معرفة بأمر التقنيات التي سوف يتم اكتشافها في المستقبل.

اننا نبدو رائعين في ابتكار ماكينات مخادعة الذات.

ان هنالك مساحة ضيقة جدا في وعينا، مساحة محكومة بمبدأ الرابح يربح كل شيء.

انك تنظر الى الماضي وتستمد منه قاعدة ما عن المستقبل.

معلومات الماضي يمكنها اثبات نظرية كما يمكن اثبات عكسها تماما.

لغز الاستقراء هو نسخة أخرى عن الخديعة الروائية، فأنت تواجة عددا لا نهاية له من القصص التي تشرح عما قد رأيته.

بالنسبة الى الفيلسوف دينيت، ليست أدمغتنا سوى "ماكينات توقع".

ان لدينا ميلا طبيعيا كامنا للاصغاء الى آراء الخبراء حتى في المجالات التي لا يتوفر فيها أي خبراء.

الفصل الثاني عشر: ديموقراطية المعرفة حلم من الأحلام.

نحن ليس لدينا ميل مسبق لاحترام الناس المتواضعين. أولئك الذين يحاولون التريث في اطلاق الاحكام.

العلاقة بين الماضي والمستقبل لا تتعلم من العلاقة بين الماضي والماضي الذي سببه.

نحن نسخر من الآخرين ولا ندري أن أحدهم قد يكون له مبررات مساوية لمبرراتنا كي يضحك علينا ايضا في يوم قد لا يكون بعيدا.
العقبة الذهنية حول المستقبل لم تلق بعد تحريا ولا تسمية من علماء النفس، لكنها تشبه نوعا من التوحد ومن التخيل هربا من الواقع.

نحن البشر من المفترض بنا ان نخادع انفسنا قليلا.

نحن نبالغ جدا في تقدير سوء الحظ على حيواتنا.

وفقا لنظرية ترايفرز عن مخادعة النفس فإن من المفترض به ان يوجهنا توجيها نافعا في اتجاه مستقبلنا.

مخادعة النفس ليست مستقبلا مرغوبا خارج حدود مجالها الطبيعي، انها تمنعنا من اتخاذ بعض المجازفات التي نحن في غنى عنها.

ليس من العادات الجيدة إقدام المرء على حشو كل نص يكتبه بالاقتباسات التي يستعيرها من المفكرين البارزين

الأقوال السائرة الفخمة قد تفرض نفسها على سذاجة عقولنا دون ان يكون لها حظ للصمود امام الاختبارات التجريبية.

نحن لا نستطيع "تعليم" الناس القيام بالتريث في اصدار احكامهم.

"كن بشرا" باستثناء ان يتضمن ذلك مقدارا من العجرفة المعرفية في ادارة شؤون أعمالك.

كن ساذجا في الامور البسيطة، وليس في الكبيرة منها.

كن مستعدا، فالتهكن الصادر عن تفكير محافظ له تأثير مسكن وعلاجي، كن حذرا من التأثير المخدر للأرقام السحرية، وكن مستعدا لجميع الاحتمالات.

تذكر ان اليقظة المطلقة هي امر غير ممكن

دع الحكومات تتكهن، فالتكهن يجعل المسؤولين الرسميين افضل حالا مع انفسهم، ويجعل وجودهم مبررا.

لا تهدر وقتك في محاولة الخصام مع المتكهنين ولا محللي الاوراق المالية ولا الاقتصاديين ولا العلماء الاجتماعيين سوى ان تلعب المقالب عليهم.
#يوغي_بييرا

ضع نفسك في مواقف تكون فيها العواقب المؤاتية اكثر من العواقب اللامؤاتية.

انك تحتاج الى التركيز على العواقب بدلا من التركيز على احتمالات الحدوث.

النجاح الاكاديمي هو في جزء منه (لكنه اساسي) مسألة ضربة حظ.

ان العلماء يحكم عليهم غالبا بعدد المرات التي جيء على ذكرهم بها في كتب واعمال سواهم.

ان الناس الذين تصادفهم في الدروب الى الأعلى ستصادفهم من جديد في الدرب الى الأسفل.

ما من شيء في هذه الدنيا لا يخضع لسنة الانتقال والتبدل.

ما قاعدة 20/80 سوى قاعدة مجازية، وهي ليست قاعدة حقيقة، فضلا عن ان يمكن اعتبارها قانوناً صارما.

كلما زادت ندرة الحدث زادت إزاءها نسبة الخطأ في تقديرنا لاحتمال حدوثه.

ان كنت ممن يستعملون اصطلاح "هام إحصائياً " فعليك ان تتوخى الحذر من الوقوع في أوهام المسلم بها وكأنها يقين.

0 التعليقات

إرسال تعليق