| 0 التعليقات ]

كانت الرحلة مع كتاب بؤس الفلسفة رحلة مليئة بالفكر والغوص في نظرة مختلفة عن الإقتصاد .. بالرغم أن الكتاب هو عبارة عن ردود كارل ماركس على فلسفة البؤس للفرنسي برودون إلا أنه يحمل بين طياته الكثير من الأفكار المختلفة عن الإقتصاد المركز على طبقة البروليتاريا .. أنصح من يرغب في قراءة هذا الكتاب قراءة كتاب فلسفة البؤس قبله حتى يتسنى له الغوص في كل ما يتكلم عنه كارل ماركس ، وهذا خطأ وقعت فيه شخصياً في كوني لم أقرأ كتاب برودون قبلها .. على العموم الكتاب رائع ومليء بالفكر والمعاني العميقة التي تتيح للشخص التفكير في أوجه عدة للإقتصاد لم يكن ينتبه لها قبل .. إمتدت رحلتي مع الكتاب لمدة الشهر والنصف، يحتاج الكتاب عند قراءته الكثير من الهدوء والتركيز حتى يتسنى للقاريء إمتصاص ما فيه من فكر .. أترككم مع التغريدات ..

توطئة

كتب ماركس هذا العمل طيلة شتاء 1846 والعام الذي يليه، وقد رد فيه على فلسفة البؤس لبرودون.

"لن أدع نفسي أتأثر بميتافيزيقا هيجل وصيغه ... تلك يا عزيزي تفاهات بالنسبة إلي وليست بعلم" #برودون

يكشف الكتاب النقاب عن جهل -برودون- بمذهب هيجل بلغ حدودا استثنائية.

ان برودون قد بدل رأيه عام 1844م عقب لقائه بماركس

صنف ماركس برودون ضمن صغار البرجوازيين واشتراكية برودون ضمن الصنف البورجوازي أو المحافظ.

كان برودون يعلن في كتابه #فلسفة_البؤس، أن الطوبى الاصلاحية في الشأن الاقتصادي التي سيقترحها أعدت لدحض أهميه "العمل الثوري كوسيلة إصلاح إجتماعي"

موقف برودون من البروليتاريا: "سئمت من الجماهير والدماجوجيين.. لان الطبقة الاكثر فقرا هي أكثر فقرا فإنها الأكثر كفرا بالنعمة والأكثر حسدا والاكثر انعداما من الاخلاق والاكثر جبنا"

"ان ما هو اكثر تخلفا وأكثر رجعية في كل البلدان هو الجماهير، أي ما تسمونه الديمقراطية" #برودون

الفصل الأول: اكتشاف علمي

1. التعارض بين القيمة الاستعمالية والقيمة التبادلية

تسمى قدرة كل المنتجات -سواء كانت طبيعية أم صناعية- على ان تكفل معيشة الانسان "القيمة الاستعمالية" ، وقدرتها على ان تتبادل فيما بينها "القيمة التبادلية" #برودون

ان عددا كبيرا من المنتجات لا يوجد في الطبيعة، انه من منتجات الصناعة.

للتبادل تاريخه الخاص ولقد مر بمراحل مختلفة.

لقد كان هناك وقت - كما هو في العصور الوسطى- لم يكن يتبادل فيه سوى ما هو زائد، سوى ما يفيض من الانتاج عن الاستهلاك.

ثم جاء وقت لم ينتقل فيه الى التجارة ما هو زائد فحسب بل كل المنتجات، كل الوجود الصناعي، واصبح الانتاج بأسره معتمدا على التبادل.

اخيرا جاء وقت اصبح كل ما كان يعتبره الناس امرا لا يباع ولا يشترى موضوع للتبادل، للتجارة، واصبح من الممكن نقل ملكيته.

"..  ان القيمة الاستعمالية والقيمة التبادلية تتناسبان تناسبا عكسيا" #برودون

ان النقاط الاربع التالية هي ما حاول برودون اقرارها:

1. ان القيمة الاستعمالية والقيمة التبادلية تشكلان "تباينا مذهلا" ، انهما متعارضتان.

2. ان القيمة الاستعمالية والقيمة التبادلية تتناسبان تناسبا عكسيا، تتناقضان فيما بينهما.

3. ان الاقتصاديين لم يروا ولم يعرفوا لا التعارض ولا التناقض.

4. ان نقد برودون يبدأ من النهاية.

قد اقام سيسموندي على التعارض بين القيمة الاستعمالية والقيمة التبادلية مذهبه الرئيسي، ووفقا له يتناسب الهبوط في الدخل مع الزيادة في الانتاج.

ان القيمة التبادلية لناتج ما تهبط بقدر ازدياد العرض اذا ما بقي الطلب على ما هو عليه

ان الطلب هو في الوقت ذاته عرض، والعرض هو في الوقت ذاته طلب.

الحاجات عند #ستورش هي الاشياء التي نشعر بالحاجة إليها، والقيم هي الاشياء التي ننسب لها قيمة.

ليس لأغلب الأشياء قيمة إلا لانها تشبع احتياجات يولدها التقدير. وتقدير حاجتنا قد يتغير، ومن ثم فإن منفعة الأشياء قد تتغير أيضا

ان الصراع لا يدور بين المنفعة والتقدير، وانما يدور بين القيمة السوقية التي يطلبها العارض، والقيمة السوقية التي يعرضها الطالب. والقيمة التبادلية للناتج هي في كل مرة محصلة هذين التقديرين المتعارضين.

الدرجة الفعلية لتطور القوى القوى الانتاجية تجبر المنتج على ان ينتج بهذا القدر او ذاك.

ليس المستهلك بأكثر حرية من المنتج، فتقديره يتوقف على وسائله واحتياجاته، وكل منهما يتحدد بمركزه الاجتماعي، الذي يتوقف بدوره على التنظيم الاجتماعي بأسره.

2. القيمة المشكلة أو القيمة التركيبية.

القيمة "السوقية" هي حجر الزاوية في البناء الاقتصادي، والقيم "المشكلة" هي حجر الزاوية في مذهب التناقضات الاقتصادية.

تتحدد القيمة النسبية للمنتجات بالوقت اللازم لانتاجها.

تكاليف الانتاج هي التي تحكم في التحليل الاخير اثمان الاشياء، وليس -كما قيل كثيرا- التناسب بين العرض والطلب. #ريكاردو

السخرية هي سخرية الوقائع لا الكلمات التي تعبر عن الوقائع.

ان العمل -باعتباره ذاته سلعة- يقاس بوقت العمل اللازم لانتاج سلعة العمل.

ليس الثمن الطبيعي للعمل الا الحد الادنى للاجر.

هل ساعة عملك تساوي ساعة عملي؟ هذا سؤال تحسمه المنافسة.

برودون يخلط بين قيمة السلع مقاسة بكمية العمل المتجسد فيها، وقيمة السلع مقاسة ب "قيمة العمل".

قيمة العمل لا يمكن ان تصلح مقياسا لقيمة السلعة.

ان تحديد القيمة النسبية للسلع بقيمة العمل يتعارض مع الحقائق الاقتصادية.

ما هو الاجر؟ انه الثمن المتكامل لكل الاشياء هو التناسب بين العناصر التي تشكل الثروة، انه قيمة العمل.

الأشياء الاكثر نفعا تكلف اقل وقتا للانتاج، وان المجتمع يبدأ دائما بانتاج الاشياء الاكثر سهولة. #برودون

"يبدأ -المجتمع- في انتاج الأشياء التي تكلف اكبر وقت للعمل، والتي تتماشى مع احتياجات أرفع منزلة" #برودون

الامور تحدث بصورة مختلفة تماما لما يتخيله برودون، في اللحظة التي تبدأ فيها المدينة، يبدأ الانتاج في الاستناد الى التناحر بين المراتب والفئات والطبقات.

ان علاقات الاثمان المتبادلة - في العصور التاريخية المختلفة - ليست مختلفة فحسب بل هي متعارضة.

طيلة العصور الوسطى كانت المنتجات الزراعية ارخص نسبيا من المنتجات الصناعية، وفي الازمنة الحديثة انعكست العلاقة.

ان منفعة المنتجات تتحدد بالظروف الاجتماعية التي يجد المستهلكون انفسهم فيها، وهذه الظروف ذاتها تقوم على التناحر الطبقي.

في مجتمع يقوم على البؤس فإن لأبأس المنتجات حقا محتوما في ان يستخدمها اكبر عدد.

ان غير الضروري أيسر انتاجه في ايامنا من الضروري

ان ما يحدد القيمة ليس الوقت الذي ينفق في انتاج شيء ما وإنما الحد الأدنى الذي يمكن انتاجه خلاله ويتأكد الحد الادنى بواسطة المنافسة

كان الذهب والفضة اول سلعتين وصلت قيمتهما الى التشكل.

ان النقود ليست شيئا، انها علاقة اجتماعية.

"في العمل، ناتج الجهد المتراكم يتجاوز كثيرا كل ما يمكن للجهود الفردية المنفصلة ان تحققه" #سادلر

الفصل الثاني: ميتافيزقيا الاقتصاد السياسي.

"المنهج هو القوة المطلقة الفريدة العليا اللامتناهية التي لا يستطيع  اي موضوع ان يقاومها، انه اتجاه العقل لان يتعرف على ذاته في كل موضوع"

ما ان ينجح العقل في ان يضع ذاته كموضوع فان الموضوع، هذه الفكرة، المتعارضة مع ذاتها، تنقسم الى فكرتين متناقضتين، الايجاب والنفي، والنعم واللا.

ليست المقولات الاقتصادية الا التعبيرات النظرية، التجريدات، عن علاقات الانتاج الاجتماعية.

ان العبودية المباشرة محور للصناعة البورجوازية تماما كالآلات.

اجعل العبودية تختفي وستكون قد محوت اميركا من خريطة الامم.

"ان العقل الانساني لا يخلق الحقيقة" الخبيئة في اعماق العقل المطلق الخالد، كل ما يستطيعه هو ان يكشف عنها.

ان علاقات الانتاج التي تنتج في ظلها الثروة ينتج البؤس ايضا.

ان العلاقات عينها التي يحدث في ظلها تطور القوى الانتاجية توجد ايضا قوة تنتج القمع.

ان لدينا علماء الاقتصاد الجبريين الذين لا يبالون في النظرية بما يسمونه مساوئ الانتاج البورجوازي قدر ما لا يبالي البورجوازيون انفسهم في الممارسة بآلام البروليتاريين الذين يساعدونهم على كسب الثروة.

في المدرسة الجبرية يوجد كلاسيكيون ورمانسيون.

الكلاسيكيون مثل ادم سميث وريكاردو يمثلون بورجوازية لا تعمل - اذ لا تزال تصارع ضد بقايا من المجتمع الاقطاعي- الا على تطهير العلاقات الاقتصادية من الشوائب الاقطاعية وزيادة القوى الانتاجية واعطاء دفعة جديدة للصناعة والتجارة.

البؤس في نظر الكلاسيكيون ما هو الا الآلام التي تصاحب كل ميلاد في الطبيعة كما في كل في الصناعة.

ينتمي الرومانسيون الى عصرنا حيث البورجوازية في تعارض مباشر مع البروليتاري، حيث يولد البؤس بوفرة كالثروة.

يبدو علماء الاقتصاد كجبريين ضجرين، يلقون من عليا مراكزهم نظرة ازدراء متعالية على الآلات الانسانية التي تصنع الثروة.

جاءت بعدها المدرسة الانسانية، التي تتعاطف مع الجانب السيء في علاقات الانتاج الحالية.

تسعى المدرسة الانسانية -تخفيفا عن ضميرها- الى ان تخفف ولو قليلا المفارقات الواقعية، وهي تأسف بإخلاص على عوز البروليتاريا، والمنافسة غير المكبوحة فيما بين البورجوازيين

تنصح المدرسة الانسانية العمال ب "القناعة"، وبأن يعملوا بدأب وألا ينجبوا سوى عدد قليل من الأطفال، وتوصي البورجوازيين بأن يبذلوا في الانتاج حماسا معقولا.

 

المدرسة الخيرية هي المدرسة الانسانية التي بلغت حد الكمال، وهي تنكر ضرورة التناحر وتريد ان تحول كل الناس الى بورجوازيين.

ان علماء الاقتصاد هم الممثلون العلميون للطبقة البورجوازية، وان الاشتراكيين والشيوعيين هم منظرو الطبقة البروليتاريا.

"الجهل هو ام الصناعة كما هو ام الخرافة" #فيرجسون

ان تقسيم العمل يهبط بالعامل الى وظيفة تحط من شأنه، وتتماشى مع هذه الوظيفة المحطة روح فاسدة، ويتوافق فساد الروح انخفاض متزايد في الأجر. #برودون

بادخال الآله زاد تقسيم العمل داخل المجتمع، وبسطت مهمة العامل داخل المصنع، وتوحد رأس المال، وازداد الانسان تمزقا.

تقسيم العمل داخل المجتمع الحديث يولد التخصصات، المتخصصين الضيقين، ويولد بلاهة المهنة.

المنافسة ليست المباراة الصناعية، إنها المباراة التجارية.

المنافسة تولد البؤس، وتثير الحرب الأهلية وتخلط الجنسيات وتقوض فكرة الانصاف والعدالة والأخلاق، والأسوأ من ذلك انها تدمر التجارة الحرة الشريفة. #برودون

ان المنافسة تصبح دائما اكثر تدميرا للعلاقات البورجوازية، بمقدار ما تدفع الى الخلق المحموم لقوى انتاجية جديدة أي للشروط المادية لمجتمع جديد.

"الاحتكار هو النهاية الحتمية للمنافسة التي تولده بالنفي المستمر لذاتها.. وهذا التوليد للاحتكار هو بذاته تبريره" #برودون

المنافسة كانت في الاصل نقيض الاحتكار، ولم يكن الاحتكار هو نقيض المنافسة.

الاحتكار ينتج المنافسة، والمنافسة تنتج الاحتكار.

الاحتكاريون يتنافسون، والمتنافسون يصبحون احتكاريون.

ان الاحتكار لا يستطيع ان يبقي على نفسه الا بالدخول باستمرار في صراع المنافسة.

ان الضريبة على الاستهلاك -في نظر برودون- قد فرضت بهدف المساواة والتخفيف عن البروليتاريا.

ان الريع - بمعناه عند ريكاردو- هو ملكية الارض في حالتها البورجوازية: أي الملكية الاقطاعية وقد اصبحت خاضعة لظروف الانتاج البورجوازي.

يمثل الريع بالنسبة لمالك الارض ذاته الفائدة على رأس المال الذي كلفته الارض، أو التي يمكن ان يحصل عليه منها لو باعها.

فائدة رؤوس الاموال المستثمرة في الارض عموما ادنى من فائدة رؤوس الاموال المستثمرة في الصناعة او التجارة.

الارض التي لا تستغل كرأسمال يمكن ان تزداد شأنها شأن ادوات الانتاج الاخرى.

الارض رأس مال ثابت يستهلك شأنه شأن رأس المال المتداول.

ليس هناك ما يسمى ارتفاع عام في الاسعار.

ان ارتفاعا عاما في الاجور لا يمكن ان يؤدي الى ارتفاع عام بدرجة او أخرى في اسعار البضائع.

"الاضرابات التي تتبعها زيادة في الاجور تنتهي الى ارتفاع عام في الاسعار... بل الى القحط" #برودون

في انجلترا أدت الاضرابات بانتظام الى اختراع آلات جديدة واستخدامها.

"اضراب العمال غير مشروع " #برودون

"...ان يتعاهد العمال عن طريق الروابط على ان يتصرفوا بعنف تجاه الاحتكار، فهذا ما لا يمكن للمجتمع ان يسمح به"  #برودون

ان الطبقة المقهورة هي الشرط الحيوي لأي مجتمع يقوم على تناحر الطبقات.

من بين كل ادوات الانتاج  فإن اكبر قوة انتاجية هي الطبقة الثورية ذاتها.

ان التناحر بين البروليتاريا والبورجوازية هي صراع طبقة ضد طبقة، صراع اذا ما وصل الى اكمل تعبير له كان ثورة كاملة.

لن تكف التطورات الاجتماعية عن ان تكون ثورات سياسية الا في وضع لم تعد فيه طبقات وتناحرات طبقية.

عشية كل تغيير عام للمجتمع، ستكون الكلمة الاخيرة للعلم الاجتماعي.

"القتال أو الموت: النضال الدامي أو العدم. هكذا تطرح المسألة، وما من طريق آخر" #جورج_صاند

رسالة ماركس إلى ب.ف. انينكوف.

ما هو المجتمع أيا كان شكله؟ انه نتاج فعل الناس المتبادل.

ان الناس ليسوا احرارا في اختيار قواهم الانتاجية التي هي اساس كل تاريخهم، لان كل قوة انتاجية هي قوة مكتسبة، نتاج نشاط سابق.

ان كل جيل لاحق يجد نفسه حائزا لقوى انتاجية اكتسبها الجيل السابق، وتكون بالنسبة له المادة الاولية لانتاج جديد.

يعجز برودون عن متابعة الحركة الواقعية للتاريخ فانه يخلق اضغاث احلام يزعم في ادعاء انها جدلية.

ليس الانسان من وجهة نظر برودون الا الاداة التي تستخدمها الفكرة او العقل الابدي لكي يكشف عن ذاته.

حكم ماركس على برودون.

انغمس #برودون في كل انواع الخيالات الغامضة حتى عليه هو حول الملكية البورجوازية الحقة.

بدلا من ان يعتبر -برودون- المقولات الاقتصادية تعبيرات نظرية عن علاقات الانتاج التاريخية مع درجة محددة من تطور الانتاج المادي، فإنه يحولها بخياله الى افكار ابدية، سابقة الوجود على اي واقع.

انه -برودون-  يريد ان يحلق كرجل من رجال العلم فوق البورجوازيين والبروليتاريين وهو ليس الا البورجوازي الصغير الذي يتأرجح على الدوام بين رأس المال والعمل بين الاقتصاد السياسي والشيوعية.

جون جراي وبونات العمل.

كان بون جراي اول من طور بشكل واسع منظم نظرية وقت العمل كوحدة نقدية مباشرة.

ان كل سلعة هي نقود بشكل مباشر،  كانت هذه نظرية جراي المستمدة من تحليله غير الكامل للسلعة.

ان نقود العمل تعبير ذو رنين اقتصادي يعكس الرغبة الورعة في التخلص من النقود، ومع النقود في التخلص من القيمة التبادلية، ومع القيمة التبادلية في التخلص من السلعة، ومع السلعة في التخلص من الشكل البورجوازي للانتاج.

خطاب عن مسألة التجارة الحرة.

يعد الغاء قوانين القمح في انجلترا اكبر انتصارات للتجارة الحرة في القرن التاسع عشر.

في كل بلد يتحدث فيه الصناعيون عن التجارة الخرة، تدور في رؤوسهم اساسا التجارة الحرة في القمح والمواد الاولية عموما.

الطعام الرخيص والاجور العالية، هذا هو الهدف الوحيد الذي انفق من اجله انصار حرية التجارة في انجلترا الملايين.

ان كل هذا النفاق لا يستهدف تقديم الخبز الرخيص الى العمال.

يستخدم الصناعي وسيلة لتخفيض الاجر الاسمى ولتحقيق الربح حتى من الحوادث التي ليس للعامل سيطرة عليها.

مما يزيد من عنف المنافسة ان تقسيم العمل يمكن عاملا واحدا من ان يؤدي عمل ثلاثة عمال.

يؤدي نمو رأس المال الانتاجي - الذي يجبر الرأسماليين على العمل بوسائل تتزايد باستمرار- الى تدمير صغار الصناعيين ويلقي بهم في صفوف البروليتاريا.

بقدر نمو رأس المال الانتاجي تنمو المنافسة بين العمال بنسبة أكبر، ويهبط جزاء العمل بالنسبة للجميع، ويزيد عبء العمل بالنسبة للبعض.

ما هو الحد الادنى للاجور؟ انه بالدقة ما هو مطلوب لانتاج المواد التي لا غنى عنها لبقاء العامل وتمكينه من ان يعيل نفسه بقدر أو آخر ومن تكاثر جنسه ولو بقدر محدود.

اذا كان هذا الأجر قد بدأ بجعل الانسان يعمل لكي يعيش فإنه ينتهي بأن يجعله حياة الآلة، ولا تعود لوجوده قيمه إلا كمجرد قوة انتاجية ويعامله الرأسمالي وفقا لذلك.

لا تتركوا كلمة الحرية المجردة تخدعكم أيها السادة. حرية من؟ إنها ليست حرية فرد بالنسبة لآخر، انها حرية رأس المال في سحق العامل.

إنتهت قراءتي لكتاب  ل  #كارل_ماركس

استغرقت قراءتي لكتاب  بؤس الفلسفة الشهر والنصف ،كانت أغلب أوقات القراءة في رحلاتي الاسبوعية مسقط-صلالة

أستمتعت كثيرا بقراءة هذا الكتاب الذي يحتاج حقا الى صفاء للذهن وللتوقف كثيرا للتفكير بكل ما به من كلمات ومفرادات وجمل.

القراءة القادم ستكون لكتاب #الجهل_المقدس (زمن دين بلا ثقافة) للكاتب #أوليفيه_روا  كونوا معي.

0 التعليقات

إرسال تعليق