| 1 التعليقات ]

مساء الخير ..

تشدني عبرات " كم أحبك يا وطن.. ولكنك لا تتسع لنا " ، "وطني أحبك ولكن الجو ما يساعد أو ما يطمن" .. لا أدري متى كان حب الوطن مشروطاً بظروفٍ معينة .. من كان يحب الوطن حقاً فليحبه بما فيه .. بخيره وشره .. ولو كثر الفساد فيه فلنحبه أكثر ولنعمل من أجل خلاصه .. وإن كثر خيره فلنحافظ عليه .. لا اتفق مع من يربط حب الوطن بأي أمر كان .. الوطن فوق كل شي .. نحب عمان بخيرها وشرها .. ندافع عن وطننا مهما كان فيه من فساد .. نحبه بإخلاص العمل فيه .. وبمحاولة تقويم الخطأ وإيجاد الصواب مهما كان الثمن .. لطالما كان الوطن أغلى من الجميع .. جميعنا ولدنا فيه ولا زلنا نعيش فيه وفي غدنا سنذهب ويأتي الأخرون ويبقى الوطن متسعاً لمن يحبه ويدافع عنه ..

***********************

الوضع في عمان من الممكن أن يأخذ منحى أخطر من الذي قد حدث مؤخراً وهناك من يحاول أن يصب الزيت على النار أو بالأحرى أصبحت النارُ جمراً بفضل حكمة القائد .. ولكن هناك من يحاول إشعالها من جديد .. حاولت جاهداً التفكير في غاياتهم .. أهو حب كبير لعمان أم أن هناك أهداف أخرى تختفي خلف هذا الحب العجيب من نوعه .. لا أستطيع الجزم في هذا فكل واحد منا طريقته في إنجاز الأمور .. ولكن هل بإشعال النار مرة أخرى سيستقيم الحال في عمان وتشهد نهضة مميزة خالية من الفساد (وهذا ما يدعيه هؤلاء من خلال إشعال النار مرة أخرى) .. هل سنعرف الوحدة التي تميزنا بها خلال العقود الماضية من خلال بث أفكارهم .. دستور!! .. من سيأتي بعد السلطان!! .. مقاسمة السلطة مع الشعب !! ... أفكار من الممكن أن تكون جميلة في مظهرها الخارجي ولكن ليست في وقتها من وجهة نظري .. بعيدة كل البعد عن الواقع .. ترسم الواقع وكأننا نعيش في المدينة الفاضلة ويجادلون في ذلك أينما جدال ..

***********************

كل واحد منا وطنيته يمارسها كيفما يشاء .. إنا كنا نطالب حقاً بالحرية .. ولو أني إلى الآن لا أدري ما هي حدود الحرية التي يطالب بها هؤلاء .. إنا كنا نطالب بالحرية فلتكن حرية مسؤوله .. ولنحترم كل منا الأخر ووجة نظره .. وليحترم جميعنا هذا الوطن ومسؤولية الحفاظ عليه .. التغيير هدف سامي الكل يطالب به .. ولكن يبقى أن نرسم خارطته بعناية فائقة وبهدوء شديد .. لكي لا تنحرف سفيتنا إلى ما هو أسوأ من وضعنا الحالي .. أتمنى أن يفتح الجميع أعينهم بما فيه الكفاية .. فتزيين الحروف وتنميقها باتت حرفة ينتهجها الكثيرون في وقت كهذا .. حرفةٌ ينجذب بها الأخرون ليقعوا في مزلق لا يجب أن يتواجدوا فيه .. أتمنى أن نفكر ونفكر ثم نعيد التفكير في كل كلمة نسمعها أو نقرأها هنا أو هناك .. فالتفكير نعمة ميز الله بها الإنسان وإلا صرنا أمعات نثرثر بما جاء به غيرنا .. وما أكثر الناس البسطاء الذين يتأثرون بهذا .. اللهم إحفظ عمان من كل شر وإبعدها من أفكار الماكرين ...

1 التعليقات

Mohammed Al Kalbani يقول... @ 1 أبريل 2011 في 7:59 م

بالفعل يا صديق، الحفاظ على الوطن ومنجزاته والإيمان بالمسئولية تجاه ذلك مطلب مهم جدا في هذا الوقت الحرج.

تيقنت فعلاً أننا متأخرين جداً في التربية الوطنية، وهناك جيل قد نشأ لا يعرف عن الوطن سوى العلم وربما النشيد الوطني !

غرس حب الوطن في قلوب النشأ، لا يتطلب منا إحصائيات وأرقام حكومية، ولكن يكفي نعلم أنبائنا الفخر بعمانيتهم وبهويتهم التاريخية الخالدة إن شاء الله ..


كل الشكر غيث ..

إرسال تعليق